اساسيات القيادة الناجحة

اساسيات القيادة الناجحة

اساسيات القيادة الناجحة

لقد لاحظت أن حتى أذكى المديرين التنفيذيين إما يخلطون أو يسيئون فهم بعض الأفكار الأساسية للقيادة. بقدر ما لا يريد البعض الاعتراف بذلك ، لا توجد صيغة واحدة تناسب الجميع للقيادة. تعني القيادة أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين ، وتتطلب القيادة أشياء مختلفة من أشخاص مختلفين في أوقات مختلفة.

الحقيقة هي أن القادة يأتون بعدة نكهات مختلفة. الخبر السار هو أن اساسيات القيادة الناجحة ليست معقدة كما يعتقد الكثيرون. لا يهم كم من الوقت كنت قائدًا ، فنحن جميعًا بحاجة إلى التراجع ومراجعة الأشياء الأساسية للقيادة من وقت لآخر.

لذلك ، في مقال اليوم ، قمت بتجميع قائمة مختصرة من 5 أشياء كنت تعتقد أنك تعرفها بالفعل عن القيادة ، ولكن ربما لا تضعها موضع التنفيذ.

  1. يأتي القادة بنكهات مختلفة: في اساسيات القيادة الناجحة العديد من أنواع القادة المختلفة ، ومن المحتمل أن تقابلهم جميعًا على مدار الوقت. يسعى بعض الأفراد علنًا إلى الحصول على مناصب قيادية ، بينما يتم توجيه القيادة إلى الآخرين. سواء تم انتخاب القادة أو تعيينهم أو مسحهم أو إعلانهم عن أنفسهم ، وبغض النظر عما إذا كان ذلك عن طريق التصميم أو التقصير ، فهم مع ذلك يتحملون العبء والمسؤوليات المرتبطة بكونهم قادة.

في حين أن مناهج القيادة الفردية ستكون مختلفة مثل الليل والنهار ، ومن الواضح أن بعضها سيكون أكثر فعالية من البعض الآخر ، فهناك شيء يمكن تعلمه منها جميعًا. هناك قادة نتطلع إليهم بحكم ذكاء الشارع وحكمتهم وخبرتهم ؛ أو بحكم خبرتهم ومساهمتهم في مجال معين. يمارس معظم القادة بعض جوانب أنماط القيادة التمثيلية التالية: موثوقة ، تحليلية ، كاريزمية ، عاطفية ، حدسية ، انتهازية ، خادم ، خير ، تعليمي ، تعاوني ، تفويضي ، ملهم ، استشاري ، ذو رؤية ، تدريب ، ديمقراطي ، إلخ ، ولكن أي نوع القائد انت؟ هل يمكنك التعرف على أنماط القيادة للآخرين؟ هل يمكنك تكييف أسلوب قيادتك مع الموقف الحالي؟ الحيلة الحقيقية للقادة هي فهم قوة القيادة السياقية. ببساطة ، تساعدك القيادة السياقية على تجنب الاضطرار إلى رصف الأوتاد المربعة في الثقوب المستديرة.

  1. القيادة هي عملية أو رحلة إلى أن تصبح شيئًا معينًا: على الرغم من أن بعض الأشخاص يولدون بوضوح ولديهم اساسيات القيادة الناجحة ، إلا أنهم قد يفشلون في تطوير قدراتهم الكاملة دون البيئة المناسبة . لذلك مثل تعلم كيفية ركوب الدراجة ، يمكنك أيضًا أن تتعلم كيف تصبح قائدًا وكيف تطور قدراتك القيادية. يمكن اكتساب المعرفة بنظريات ومهارات القيادة رسميًا من خلال التسجيل في ندوات وورش عمل ومؤتمرات القيادة. ومع ذلك ، فمن خلال التفاعلات اليومية مع الأشخاص يتم تزويدك بأكبر فرصة لمراقبة وممارسة نظريات القيادة. سيساعدك التعلم الرسمي وغير الرسمي معًا على اكتساب المواقف القيادية ، واكتساب رؤى قيادية ، وبالتالي تعزيز دورة التعلم. أنت لا تصبح قائدًا بمجرد لحظة واحدة ، ثم تتوقف عن الحاجة إلى التعلم والتطوير في اللحظة التالية. يعد التعلم مدى الحياة أمرًا مهمًا في أن تصبح قائدًا جيدًا لكل يوم يجلب معه تجارب جديدة تضع معرفتك ومهاراتك وسلوكك في الاختبار. اسأل أي قائد عن مقدار ما يعرفه اليوم عما يعرفه منذ 5 سنوات فقط ، وستكون إجابته بمثابة تأكيد لي على صحة المفهوم.
  2. القيادة تبدأ بك : أفضل طريقة لتطوير الصفات القيادية هي تطبيقها في حياتك من خلال القيادة بالقدوة الشخصية. كما يقول المثل القديم “الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات”. القادة دائما في دائرة الضوء. ضع في اعتبارك أن مصداقيتك كقائد تعتمد بشكل كبير على أفعالك: تفاعلك مع عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل ؛ طريقتك في إدارة مسؤولياتك الشخصية والتنظيمية ؛ وحتى الطريقة التي تتحدث بها مع أحد معارفك في المصعد. تصبح الأفعال المتكررة عادات ، وتشكل العادات شخصية الشخص وسمعته. القائد الذي لا يمكن الوثوق به لن يكسب ولاء واحترام أولئك الذين يقودهم.
  3. القيادة مشتركة : كما هو مذكور أعلاه ، بينما تبدأ القيادة معك ، فمن الواضح أنها لا تنتهي معك. القيادة ليست مسؤولية شخص واحد فقط ، بل هي مسؤولية مشتركة بين أعضاء مجموعة جماعية. بقدر ما قد لا يرغب بعض من القادة بسماع هذا ، ينتمي القائد إلى مجموعة ، وكل عضو لديه مسؤوليات يجب الوفاء بها. يمكن للقائد الفردي أن ينجز الكثير ، لكن ثقافة القيادة يمكن أن تحقق المزيد. المناصب القيادية الرسمية هي مجرد مسؤوليات إضافية بصرف النظر عن مسؤولياتهم كأعضاء في الفريق. تتطلب القيادة الفعالة من الأعضاء القيام بدورهم في العمل. بدءًا من مجرد مجموعة من الأفراد ، يعمل الأعضاء والقادة على تشكيل فريق فعال. في ضوء ذلك ، يلعب التفاعل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في القيادة. يتطلب تعلم كيفية العمل معًا قدرًا كبيرًا من الثقة بين القادة ، وكذلك أعضاء الفريق الناشئ. الثقة مبنية على الأفعال وليس على الكلمات فقط. عندما يوجد الاحترام المتبادل ، تتعزز الثقة وتبنى الثقة.
  4. تعتمد أساليب القيادة على الموقف : أعلم أن معظمكم قد قرأ مني المزيد عن القيادة السياقية والظرفية أكثر مما تهتم به على الأرجح ، ومع ذلك ، فإن المرونة والسيولة والقدرة على التكيف هي العناصر الأساسية لجميع القادة الناجحين. مقياس واحد يناسب جميع أساليب القيادة هي مجرد كوارث في طور التكوين. من الضروري أن نفهم أن ما يصلح مع دائرة انتخابية قد لا يصلح مع دائرة أخرى ، وما يصلح في الحالة “أ” قد لا يصلح في الحالة “ب” وما ينجح في الصين سيكون مختلفًا عما هو عليه في أيرلندا.

يجب أن تكون اساسيات القيادة الناجحة، مصممة للأفراد والجماعات والثقافة والمعتقدات وأنظمة القيم وشكل من أشكال الحكومة والوضع الاجتماعي والاقتصادي والمتغيرات الديموغرافية الأخرى. يجب أن يستخدم القادة مجموعة من أساليب القيادة حسب الموقف. مثال على أهمية المرونة هو أنه عندما يكون الموظفون متحمسون للغاية وكفاءة ، فإن مزيجًا من أنماط القيادة التشاركية المعتدلة والتفويضية سيكون الأنسب. ولكن إذا أظهر الموظفون كفاءة منخفضة والتزامًا منخفضًا ، فإن مزيجًا من التدريب العالي والدعم العالي والسلوك التوجيهي العالي من القادة التنظيميين سيكون أكثر فاعلية.

الآن بعد أن سلكنا طريق القيادة 101 ، ضع في اعتبارك أن هناك دائمًا أفكارًا نعتقد أننا نعرفها بالفعل ، ومفاهيم نأخذها كأمر مسلم به. أشجعك على أن تضع في اعتبارك أن أساسيات القيادة هذه هي أيضًا بعض من أكثر الأفكار المفيدة عن القيادة … لا تتجاهل أبدًا المبادئ نفسها التي جعلت منك قائداً ناجحًا أو مؤرخة على أنها مبتذلة. إذا كان لديك أي أمثلة لأساسيات القيادة تشعر أنها غالبًا ما يتم تجاهلها ، فيرجى مشاركتها في قسم التعليقات أدناه.